Icon material-local-phone

إتصل بنا

01102222006

نسبة الشفاء من ورم الدماغ

نسبة الشفاء من ورم الدماغ

تحدث أورام الدماغ نتيجة وجود خلل أو طفرة جينية في الجين المسئول عن نمو خلايا معينة، مما يترتب عليه زيادة نمو الخلايا دون سيطرة من الجسم، وهو ما يتسبب في وجود كتلة في منطقة معينة في الدماغ، وقد تنتشر الأورام في عدة أماكن في الدماغ، وبأي حال من الأحوال فإن العلاج الأنسب لها هو عملية استئصال الأورام، فما هي نسبة الشفاء من ورم الدماغ؟ وما أهم العوامل التي تؤثر في زيادة نسبة الشفاء من هذا المرض؟ سنتعرف على هذه المعلومات في السطور القادمة.

تنمو الأورام الحميدة والخبيثة في الدماغ، وتتسبب في ظهور العديد من الأعراض التي تختلف وفقاً لحجم الورم، ومكان نموه وقدرته على الانتشار في الجسم، وتزيد نسبة الإصابة بأورام الدماغ في الأشخاص الذين تعرضوا لنسبة عالية من الإشعاع، أو من لهم تاريخ عائلي في الإصابة بأورام المخ، وتُعد الجراحة الحل الأمثل للتخلص من أورام المخ، وتختلف نسبة نجاح عملية استئصال ورم الدماغ من شخصٍ لآخر وفقاً لعدة عوامل.

عمليات استئصال أورام الدماغ:

أورام الدماغ قد تكون حميدة أو خبيثة، وتختلف الأورام الحميدة عن الخبيثة في كونها لا تنتقل إلى أجزاء الجسم الأخرى، يقيم الطبيب حالة المريض، ونوع الورم ومدى انتشاره ومن ثم الطريقة المناسبة لاستئصال الورم، وما إذا كانت العملية الحالة تتطلب إجراءات أخرى مصاحبة للعملية مثل العلاج الإشعاعي أو غيره، ويتم استئصال الورم من الدماغ بطريقتين وهما:

  1. عملية استئصال أورام الدماغ بالجراحة المفتوحة: في الجراحة المفتوحة أو الجراحة التقليدية؛ يتم استئصال الأورام من خلال عمل فتحة في عظام الجمجمة، بعد إخضاع المريض للتخدير الكُلي أو الجزئي، ومن ثم يتم استئصال الورم، وإعادة إغلاق الفتحة التي تم عملها في عظام الجمجمة مرة أخرى، وتُستخدم العمليات الجراحية في عملية استئصال ورم الدماغ الحميد والخبيث أيضاً. 
  2. استئصال أورام الدماغ بالتنظير: يتم استخدام المنظار في استئصال أورام الدماغ من خلال عمل فتحة صغيرة يتم إدخال المنظار من خلالها، ولا ترتبط عمليات المناظير بالعديد من الآثار الجانبية، كما أنها تستغرق وقت أقل من العمليات الجراحية.

ما هي نسبة نجاح عملية استئصال ورم الدماغ؟

عند التساؤل عن نسب نجاح عمليات استئصال أورام الدماغ؛ فإن نسبة نجاح العملية تختلف باختلاف نوع الورم والتقنية المُستخدمة في عملية الاستئصال، فقد تبلغ  نسبة نجاح عملية استئصال ورم الدماغ في الدماغ إلى 90%، ويتوقف نسبة الشفاء من ورم الدماغ على عدة عوامل أخرى.

أهم العوامل التي يتوقف عليها نسبة الشفاء من ورم الدماغ:

هناك عدة عوامل يتوقف عليها نسب نجاح عمليات استئصال أورام الدماغ، وفيما يلي أهم هذه العوامل:

  1. نوع الورم: تختلف نسب نجاح عمليات استئصال الأورام وفقاً لنوع الورم، فنسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد تختلف عن عمليات استئصال الأورام الخبيثة، فنتيجة نمو الأورام الحميدة في الدماغ فقط، وعدم قدرتها على الانتقال إلى أماكن أخرى في الجسم؛ فإن نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد قد تتراوح ما بين 75-90%.أما الأورام الخبيثة؛ فتعتمد نسبة الشفاء من الأورام على درجة المرض ومدى انتشاره في الدماغ وأماكن الجسم الأخرى. 
  2. حالة المريض: تعتمد نسبة الشفاء من العمليات الجراحية بصورة كبيرة على حالة المريض الصحية، وعما إذا كان يعاني من أمراض أخرى أم لا. 
  3. التقنية التي سيتم إجراء العملية بها: تعتمد نسبة نجاح عمليات استئصال أورام الدماغ ونسب الشفاء أيضاً على التقنية المُستخدمة في العملية، فقد ساعدت التقنيات الحديثة مثل المناظير في رفع نسب الشفاء من العملية، وهو ما يميزها عن الجراحات التقليدية. 
  4. كفاءة وخبرة الطبيب الذي سيجري العملية: تعتمد نسب نجاح العمليات الجراحية بنسبة كبيرة على كفاءة وخبرة الطبيب الذي سيجري العملية، والطاقم الطبي المساعد له من أطباء تخدير وتمريض، بالإضافة إلى جودة الخدمات في المستشفى الذي ستجري فيه العملية، فهذا العوامل تساعد على تقليل مضاعفات عملية استئصال ورم الدماغ بشكلٍ كبير.

تظهر بعض الأعراض بعد استئصال ورم في المخ وتتمثل في تورم بالرأس، وإمكانية حدوث نزيف ما بعد العملية، بالإضافة إلى حدوث عدوى للجروح، ويساعد حسن اختيار الجراح وكذلك مكان إجراء العملية على التقليل من هذه الأعراض بصورة كبيرة.

تكلفة عمليات استئصال أورام الدماغ:

يتراوح متوسط تكلفة عملية استئصال ورم بالمخ ما بين 30-100 ألف جنيه مصري، وتختلف هذه التكلفة من مكان لآخر وفقاً لعدة عوامل من أهمها:

  • نوع الورم وانتشاره. 
  • شهرة جراح المخ والأعصاب ودرجته العلمية. 
  • التقنية المُستخدمة في العملية. 
  • التحاليل والأشعة التي المطلوبة قبل وبعد العملية. 
  • حالة المريض الصحية وفترة بقائه في المستشفى بعد العملية.

الدكتور محمد سمير الملا:

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، افضل جراح مخ واعصاب في مصر، حاصل على درجة الدكتوراه في تخصص جراحة المخ والأعصاب، وأجرى عدد كبير من العمليات الناجحة في هذا التخصص، مما أكسبه الخبرة اللازمة لتشخيص وعلاج الحالات المختلفة.

Top Img back to top
Top Img back to top

عيادة 6 اكتوبر

سنتر فايف ستارز، الحي اثامن، الدور الأول فوق سوبر ماركت اولاد رجب

السبت - الاثنين - الخميس

من 8:30 الي 10:30

عيادة الشيخ زايد

سيتي كلينك، برج الجزيرة 2 بجوار اركان مول

الثلاثاء - الخميس

من 12:00 الي 02:00 ظهراً

عيادة وسط البلد

21 ش الجمهورية عابدين

السبت - الأحد

من 12:00الي 02:00 ظهراً

الثلاثاء

من 03:00 الي 05:00مساءًا