Icon material-local-phone

إتصل بنا

01102222006

مضاعفات عملية استئصال ورم الدماغ

مضاعفات عملية استئصال ورم الدماغ

هناك العديد من المضاعفات المرتبطة بالعمليات الجراحية، وتختلف هذه المضاعفات وفقاً لطبيعة العملية والمنطقة التي تستهدفها، وعمليات استئصال أورام الدماغ من العمليات التي تستهدف جزء حيوي في الجسم وهو المخ، فما هي مضاعفات عملية استئصال ورم الدماغ، وكيف يمكن الحد من هذه المضاعفات، سنتعرف على هذه المعلومات وأكثر خلال السطور القادمة. 

قد تكون أورام الدماغ أولية حيث تبدأ الخلايا السرطانية في الظهور في خلايا الدماغ، أو قد تكون ثانوية حيث تنتقل الخلايا السرطانية من أي منطقة أخرى في الجسم إلى الدماغ، وتُصيب أورام الدماغ الفئات الُعمرية المختلفة، لكنها تزيد عن الأشخاص الذين سبق أن تعرض أحد الأبوين لنفس النوع من الأورام، أو في الأشخاص الذين يتعرضون لنسبة عالية من الإشعاع على منطقة الرأس والرقبة. 

أعراض أورام المخ:

هناك عدد من الأعراض تظهر عند نمو الأورام في الدماغ سواء كانت أورام حميدة أو خبيثة، وقد تختلف قليلاً وفقاً لمكان نمو الورم، والمنطقة التي يتحكم فيها، وفيما يلي أهم الأعراض: 

  • الصداع الشديد غير المبرر. 
  • فقدان القدرة على التركيز على المهام البسيطة. 
  • الشعور بالغثيان والقيء. 
  • تشويش الرؤية. 
  • صعوبة حركة الأطراف. 
  • تغيرات في الشخصية. 
  • فقدان القدرة على السمع. 

عمليات استئصال أورام الدماغ:

تُعد عمليات استئصال أورام الدماغ الحل الأمثل للتخلص من المرض، وينطبق ذلك على حالات الأورام الحميدة والخبيثة على حدٍ سواء، فعلى الرغم من أن الأورام الحميدة لا تُمثل خطراً في الانتقال لمنطقة أخرى في الجسم؛ إلا أنها قد تضغط على مراكز لعمليات حيوية في الجسم مما يتسبب في ظهور أعراض، لذا يلجأ الطبيب لعملية استئصال ورم الدماغ الحميد أيضاً. 

وتتم عملية استئصال ورم الدماغ بالجراحة المفتوحة أو بالمنظار، ففي الجراحة المفتوحة يتم عمل فتحة في عظام الجمجمة يتم من خلالها استئصال الورم، ومن ثم يتم إعادة إغلاق فتحة الدماغ مرة أخرى، وترتبط هذه العملية بعدد أكبر من مضاعفات عملية استئصال ورم الدماغ. 

كما يمكن أن تتم عملية استئصال أورام المخ بالمنظار، وخلال العملية يتم اللجوء إلى عمل فتحة صغيرة في الدماغ يتم إدخال المنظار خلالها، وباستخدام الكاميرا المثبتة في المنظار يتم التوصل إلى الأورام واستئصالها بدقة، وترتبط عمليات المناظير والجيد في الأمر أن مضاعفات عملية استئصال ورم الدماغ بالمنظار أقل بكثير من الجراحات التقليدية. 

أسعار عملية استئصال أورام الدماغ:

يتراوح متوسط تكلفة عملية استئصال ورم بالمخ ما بين 30-100  ألف جنيه مصري، وتعتمد تكلفة العملية على الطبيب المعالج، وحجم الورم وانتشاره، ومى صعوبة العملية.

ما هي أشهر مضاعفات عملية استئصال ورم الدماغ؟

هناك عدد من المضاعفات التي قد تتبع العمليات الجراحية، بعضها قد يكون نتيجة لاستخدام التخدير، والبعض الآخر قد يكون نتيجة للعملية نفسها، وفيما يلي أشهر مضاعفات عملية استئصال ورم الدماغ:

  1. حدوث نزيف: التعرض لحدوث نزيف بعد العملية أحد أشهر المضاعفات التي قد تصاحب عمليات استئصال الأورام من الدماغ، وتزيد نسبة التعرض للنزيف في حالات إجراء العمليات بالجراحة التقليدية، وتقل نسبة حدوث النزيف في حال استخدام المناظير. 
  2. تورم في الدماغ: تورم الدماغ نتيجة تجمع السوائل أحد مضاعفات عملية استئصال ورم الدماغ، وتحدث نتيجة وجود جرح في الدماغ، مما يؤدي إلى تجمع السوائل في هذه المنطقة، ولا يستدعي الأمر القلق فتورم الدماغ من الأمور الطبيعية بعد الجراحة، ويزول الورم تدريجياً خلال فترة. 
  3. الإصابة بعدوى: تحدث الإصابة بعدوى في الجرح بعد العمليات الجراحية، نتيجة انتقال البكتيريا من خارج الجسم إلى داخله، لذا قد يتسبب في رفع درجة الحرارة، ويضطر الطبيب لوصف بعض الأنواع من المضادات الحيوية.

أهم العوامل التي تزيد من نسبة حدوث مضاعفات بعد عملية استئصال أورام الدماغ:

  1. كفاءة الطبيب والطاقم الطبي: لا تقتصر نسبة الشفاء من ورم الدماغ ونجاح العملية وتقليل المضاعفات على كفاءة الطبيب فحسب؛ بل على كفاءة الطاقم الطبي المعاون له من تمريض وأطباء تخدير، فالعناية بالجرح بعد العملية تساعد بصورة كبيرة على تقليل المضاعفات. 
  2.  حالة المريض: تؤثر الحالة الصحية للمريض والأمراض الأخرى التي يعاني  منها، وكذلك نوع الورم ودرجته ومدى انتشاره على المضاعفات التي قد يتعرض لها بعد العملية. 
  3.  التقنية المُستخدمة في العملية: تؤثر التقنية المُستخدمة في عملية استئصال أورام الدماغ على نسبة نجاح العملية، وبشكلٍ عام فإن المضاعفات بعد استئصال الأورام بالمنظار أقل بكثير من الجراحات المفتوحة.

وهناك بعض النصائح بعد استئصال ورم في المخ والتي يوصي بها الأطباء للتقليل من المضاعفات المُصاحبة للعملية من أهمها: 

  1. احصل على قدر كافٍ من الراحة والنوم لفترات كافية. 
  2. عند النوم احرص على رفع الدماغ بمستوى أعلى من الجسم لتقليل تجمع السوائل وتورم الدماغ. 
  3. احصل على كميات السوائل التي يوصي بها الطبيب. 
  4.  تجنب قيادة السيارة أو ممارسة الأنشطة الأخرى حتى يأذن الطبيب بذلك. 
  5.  تناول الأدوية وفقاً لتعليمات الطبيب. 

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة المخ والأعصاب:

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأحد أفضل جراحي المخ والأعصاب في مصر، حاصل على درجة الدكتوراه في هذا التخصص، وقد عالج عدد كبير من الحالات، فلديه خبرة كبيرة في تشخيص وعلاج الحالات المختلفة باستخدام أحدث التقنيات. 

Top Img back to top
Top Img back to top

عيادة 6 اكتوبر

سنتر فايف ستارز، الحي اثامن، الدور الأول فوق سوبر ماركت اولاد رجب

السبت - الاثنين - الخميس

من 8:30 الي 10:30

عيادة الشيخ زايد

سيتي كلينك، برج الجزيرة 2 بجوار اركان مول

الثلاثاء - الخميس

من 12:00 الي 02:00 ظهراً

عيادة وسط البلد

21 ش الجمهورية عابدين

السبت - الأحد

من 12:00الي 02:00 ظهراً

الثلاثاء

من 03:00 الي 05:00مساءًا