Icon material-local-phone

إتصل بنا

01102222006

علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر

علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر

نظراً لأن الفقرات القطنية تحمل جزءً كبيراً من وزن الجسم العلوي، لذا فتتعرض كثيراً للمشكلات، مما يؤدي للإصابة بألم الظهر، ويتم علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر بعدة طرق، وفقاً لنوع المشكلة وسببها وحدة الألم، وخلال السطور القادمة سنتعرف على أهم المشكلات التي تُصيب الفقرات القطنية، وكيف يتم علاجها.

يتم تقسيم العمود الفقري إلى مجموعات، كلٌ منها يحتوي على عدد من الفقرات، وتقع الفقرات القطنية أسفل الظهر، بمحازاة الحوض، وي عبارة عن مجموعة من خمس فقرات كبيرة الحجم نسبيا، وبشكلٍ عام فإن الفقرات الموجودة في العمود الفقري تساعد على تسهيل الحركة، والحفاظ على استقامة الجسم، بالإضافة إلى حماية الحبل الشوكي وهو أحد أجزاء الجهاز العصبي المركزي.

أسباب ألم الفقرات القطنية أسفل الظهر:

لا يوجد سبب واحد يؤدي إلى ألم الفقرات القطنية، لكن هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي للشعور بالألم أسفل الظهرقي الفقرات القطنية، وفيما يلي أهم هذه الأسباب:

  1. الانزلاق الغضروفي القطني: يحدث الانزلاق الغضروفي القطني نتيجة انفتاق في أحد الأقراص الغضروفية الموجودة بين الفقرات القطنية، مما يتسبب في الضغط على أحد الأعصاب الموجودة بكثرة حول العمود الفقري، فيتسبب ذلك في الشعور بالألم. 
  2. الحركات الخاطئة ورفع الأحمال: يتأذى العمود الفقري بشكلٍ عام بالحركات الخاطئة التي قد تقوم بها أثناء الالتفات، أو رفع الأوزان الثقيلة من الأرض، أو ممارسة بعض الأنشطة بطريقة خاطئة، مما قد يتسبب في تمزق الأربطة. 
  3. إجهاد العضلات: قد تكون بعض المهن أكثر عرضة للإصابة بألم أسفل الظهر من غيرها، وذلك نتيجة لطبيعة العمل التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة، أو بذل مجهود بدني شــــاق يؤدي إلى إجهاد العضلات الموجودة أسفل الظهر. 
  4. السمنة وزيادة الوزن: يمثل الوزن الزائد والسمنة حملاً على العمود الفقري، وقد يكون أحد أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي. 
  5. هشاشة العظام: مع التقدم في السن؛ قد تزيد فرص الإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلى حدوث تغيرات في تكوين العمود الفقري، منها نقص سمك الأقراص الغضروفية التي تقلل الاحتكاك بين الفقرات، ومع نقص سمكها يزيد الشعور بالألم في منطقة أسفل الظهر. 
  6. ضعف العضلات: نتيجة لعدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، أو في بعض الفترات مثل الحمل؛ يؤدي ذلك إلى ضعف عضلات الظهر وهو ما يمثل حملاً على الفقرات، فيزيد من الشعور بالألم.

علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر:

بعد الفحص الدقيق للحالة من خلال الفحص السرسري وإجراء بعض الأشعة مثل الرنين والمقطعية؛ يحدد الطبيب سبب الألم أسفل الظهر، ومن ثم يتم تحديد العلاج المناسب لكل حالة، وفيما يلي أهم طرق علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر:

تغيير نظام الحياة:

في بعض الحالات البسيطة التي تعاني من ألم أسفل الظهر قد يكون العلاج الأمثل لها هو إجراء بعض التعديلات في نظام الحياة، واتباع نظام حياة صحي، وفيما يلي بعض الإجراءات التي تساعد في التخلص من الآلام البسيطة:

  • أخذ قسط من الراحة. 
  • تجنب الحركات العنيفة ورفع الأثقال. 
  • ممارسة بعض التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الظهر. 
  • استخدام الكمادات الدافئة والباردة لتقليل الألم. 
  • تجنب عدم الحركة أو ممارسة أي نشاط في حال الإصابة بألم الظهر، فإن ذلك يزيد من ضعف العضلات.

علاج ألم الفقرات القطنية بالأدوية:

تساعد بعض الأدوية المسكنة أو الأدوية المضادة للإلتهات أو باسطات العضلات على تخفيف ألم التهاب الفقرات القطنية، وهناك بعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، وأخرى يتم وصفها من خلال الطبيب، وفي بعض الحالات قد يتم استخدام حقن الكورتيزون وحقنها بين الفقرات لتقليل الالتهاب.

علاج ألم الفقرات القطنية جراحياً:

في حال استخدام الإجراءات السابقة واستمرار الألم؛ قد يلجأ الطبيب لعلاج التهاب الفقرات القطنية جراحياً وفقاً لسبب الألم، ففي حالات الانزلاق الغضروفي القطني يتم إجراء جراحة استئصال للغضروف، خاصةً في حال كان الغضروف يتسبب في الإصابة بضعف العضلات في منطقة الحوض، والتأثير في القدرة على التحكم في عضلات المثانة والأمعاء، وبعض الحالات قد تحتاج لعملية تثبيت الفقرات مثل حالات أورام العمود الفقري، أو هشاشة العظام، وبعض حالات الانزلاق الغضروفي وتشوهات العمود الفقري.

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة المخ والأعصاب:

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحات العمود الفقري، وجراحة المخ والأعصاب، افضل دكتور جراحة العمود الفقري في مصر، تخرج في كلية الطب وتخصص في مجال جراحة المخ والأعصاب، ونال درجة الدكتوراه في هذا التخصص، وهو من أفضل الأطباء أصحاب الخبرة والكفاءة فقد أجرى عدد كبير من العمليات الناجحة، التي ساعدت عدد كبير من المرضى في العودة لحياتهم الطبيعية بعد معاناة مع آلام الظهر.

Top Img back to top
Top Img back to top

عيادة 6 اكتوبر

سنتر فايف ستارز، الحي اثامن، الدور الأول فوق سوبر ماركت اولاد رجب

السبت - الاثنين - الخميس

من 8:30 الي 10:30

عيادة الشيخ زايد

سيتي كلينك، برج الجزيرة 2 بجوار اركان مول

الثلاثاء - الخميس

من 12:00 الي 02:00 ظهراً

عيادة وسط البلد

21 ش الجمهورية عابدين

السبت - الأحد

من 12:00الي 02:00 ظهراً

الثلاثاء

من 03:00 الي 05:00مساءًا