Icon material-local-phone

إتصل بنا

01102222006

علاج التهاب الفقرات القطنية

علاج التهاب الفقرات القطنية

تقع الفقرات القطنية أسفل الظهر، ويقع عليها جزء كبير من وزن الجسم العلوي، لذا فهي تتعرض كثيراً للإصابات والالتهابات، فكيف يمكن علاج التهاب الفقرات القطنية، وما هي أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة به؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟ سنتعرف على هذه المعلومات في هذه المقالة. 

يتكون العمود الفقري من مجموعات من الفقرات، منها الفقرات القطنية، وهي عبارة عن خمس فقرات موجودة أسفل الظهر أعلى الحوض مباشرةً، وتتكون هذه الفقرات من جسم الفقرة وهو عبارة عن عظام تساعد في الحفاظ على استقامة الجسم، وكذلك حفظ الحبل الشوكي، والقرص الغضروفي الذي يفصل بين الفقرات ويُسهل حركتها، وتتعرض الفقرات القطنية للالتهاب لعدد من الأسباب، ويتم علاجها وفقاً لحدة المرض وطبيعية كل حالة. 

أسباب التهاب الفقرات القطنية:

لأن الفقرات القطنية تحمل الجزء الأكبر من وزن الجسم العلوي؛ فإنها تتعرض كثيراً للالتهاب، وهناك عدة أسباب تزيد من فرص إصابة الفقرات القطنية من بينها: 

  1. الإصابة بهشاشة العظام: هشاشة العظام من بين أكثر العوامل التي قد تؤدي إلى التهاب الفقرات القطنية والإصابة بالألم، نتيجة نقص كثافة العظام والتآكل الغضروف الفاصل بينها. 
  2. الإصابة ببعض الأمراض: مثل التهاب المفاصل التفاعلي، أو المغص الكلوي، أو التهاب الأعضاء الموجودة في منطقة الحوض. 
  3. السمنة وزيادة الوزن: يمثل الوزن الزائد حملاً على الفقرات القطنية، لذا فإن زيادة الوزن تمثل أحد أسباب التهاب الفقرات القطنية. 
  4. التعرض للحوادث: قد تؤدي بعض الحوادث وإصابات العمود الفقري إلى التهاب الفقرات القطنية. 
  5. الحركات والأنشطة العنيفة: قد تكون بعض المهن أكثر عُرضة للإصابة بالتهاب الفقرات القطنية أكثر من غيرها نتيجة القيام بحركات عنيفة تؤذي العضلات والأربطة الموجودة في هذا المكان.
  6. الحمل: قد تتعرض السيدات في الشهور المتقدمة من الحمل للإصابة بالتهاب الفقرات القطنية، نتيجة زيادة الحمل على العمود الفقري. 

علاج التهاب الفقرات القطنية:

يهدف علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر إلى تخفيف الألم، ومساعدة الشخص على ممارسة حياته بصورة طبيعية، وفيما يلي أهم الطرق المُستخدمة لعلاج التهاب الفقرات القطنية: 

أولاً: العلاج بدون جراحة:

قد يتم علاج الحالات البسيطة من التهاب الفقرات القطنية دون الحاجة لإجراء جراحةـ وفيما يلي أشهر الطرق:

1.علاج الفقرات القطنية منزلياً:

في بعض الأحيان قد يكون العلاج الأنسب لالتهاب الفقرات القطنية هو الراحة وإجراء بعض التعديلات في نظام الحياة مثل: 

  • الحفاظ على وزن صحي، والبعد عن السمنة وزيادة الوزن. 
  • تجنب الحركات العنيفة ورفع الأثقال التي تؤذي عضلات الظهر. 
  • اتباع نظام غذائي صحي والبعد عن التدخين. 
  • تدليك الظهر واستخدام الكمادات الدافئة أو الباردة.

2.العلاج الطبيعي:

في بعض الأحيان قد يحدث التهاب الفقرات نتيجة ضعف عضلات العضلات مما يزيد الحمل على العمود الفقري، وتساعد بعض تمارين العلاج الطبيعي على تقوية عضلات الظهر، مما يساعد في تخفيف الألم. 

3.العلاج بالأدوية:

تستخدم الأدوية المسكنة والأدوية المضادة للالتهابات في علاج الكثير من حالات التهاب الفقرات القطنية، ومن أشهر الأدوية المستخدمة في الباراسيتامول، و الكورتيكوستيرويدات المضاد للالتهاب، ويمكن استخدام حقن الكورتيزون في العمود الفقري لتخفيف الألم أيضاً. 

ثانيا: علاج الفقرات القطنية جراحيا:

  في الحالات المتقدمة والتي لا تستجيب للعلاجات السابقة، قد يضطر الطبيب اللجوء للحل الجراحي، وتتم عملية علاج الفقرات القطنية بالجراحة التقليدية، وفيها يتم عمل شق جراحي كبير نسبيا أسفل الظهر، ويتم تحديد المشكلة في الفقرات القطنية ومن ثم يتم علاجها، وقد تستغرق الجراحة التقليدية 3-5 ساعات وفقا لكل حالة.

كما قد يتم إجراء العملية بالمنظار، وهو من أحدث التقنيات المستخدمة في هذا النوع من العمليات، وهو مرتبط بعدد أقل من المخاطر والآثار الجانبية بعد العملية مقارنة بالجراحة التقليدية، وتتم العملية بأكملها خلال فتحة صغيرة يتم عملها في الظهر، يدخل من خلالها المنظار، ويتم من خلاله تحديد المشكلة وعلاجها، وفي هذه الحالة لا يتطلب الأمر وقت طويل للتعافي.

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة المخ والأعصاب:

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأحد أفضل أطباء المخ والأعصاب في مصر، حاصل على درجة الدكتوراه في جراحة المخ والأعصاب، وعمل لسنوات في هذا المجال مما أكسبه خبرة كبيرة، حيث قام بعلاج عدد كبير من الحالات وأجرى عدد كبير من العمليات الناجحة باستخدام أحدث التقنيات.

Top Img back to top
Top Img back to top

عيادة 6 اكتوبر

سنتر فايف ستارز، الحي اثامن، الدور الأول فوق سوبر ماركت اولاد رجب

السبت - الاثنين - الخميس

من 8:30 الي 10:30

عيادة الشيخ زايد

سيتي كلينك، برج الجزيرة 2 بجوار اركان مول

الثلاثاء - الخميس

من 12:00 الي 02:00 ظهراً

عيادة وسط البلد

21 ش الجمهورية عابدين

السبت - الأحد

من 12:00الي 02:00 ظهراً

الثلاثاء

من 03:00 الي 05:00مساءًا