Icon material-local-phone

إتصل بنا

01102222006

جراحة العمود الفقري بالمنظار

جراحة العمود الفقري بالمنظار

يساعد العمود الفقري في سهولة الحركة كما يقوم بعدد من من الوظائف الأخرى، لكن ساعد انتشار الوظائف المكتبية والجلوس لساعات طويلة في وضعيات غير صحيحة على الإضرار بالعمود الفقري بصورة كبيرة، لذا ظهرت العديد من المشكلات التي تُصيب العمود الفقري منها حالات الانزلاق و انفتاق الأقراص الغضروفية، لذا ظهرت جراحات العمود الفقري، ولم تعد هذه العمليات بنفس الصعوبة فقد ساعد استخدام المناظير على رفع نسب الشفاء مع تقليل المخاطر، وخلال السطور القادمة سنتعرف على أهم المعلومات عن جراحة العمود الفقري بالمنظار، وأهم مميزاتها. 

أدى استخدام المناظير على إحداث طفرة في العمليات الجراحية، فقد ساعد على التقليل من الآثار الجانبية والمخاطر التي يعاني منها الكثير ممن يخضعون للجراحات التقليدية، إضافةً إلى أنه يعطي نتائج غاية في الدقة دون الحاجة لعمل فتحة جراحية كبيرة. 

أهم مشاكل العمود الفقري:

يتكون العمود الفقري من عدد من الفقرات يتم تقسيمها لمجموعات تسمى كل مجموعة وفقاً للمكان الموجودة به، فهناك الفقرات العنقية والفقرات الصدرية، والفقرات القطنية، والفقرات العُصعصية، ويساعد العمود الفقري في الحفاظ على وضع الجسم مستقيماً، كما تحافظ الفقرات على النخاع الشوكي بداخلها، وتُسهل الأقراص الغضروفية الموجودة بين الفقرات في تسهيل الحركة ومرونة الجسم. 

ومع التقدم في العمر أو الوضعيات الخاطئة تزيد فرص إصابة العمود الفقري، ومن أشهر المشكلات التي تُصيب العمود الفقري: 

  1. الانزلاق الغضروفي. 
  2. الإصابة الناتجة عن التعرض لحوادث. 
  3.  الكسر الانضغاطي مع التقدم في السن. 
  4.  هشاشة العظام.
  5.  إجهاد العضلات. 
  6.  تشوهات العمود الفقري. 

الانزلاق الغضروفي:

يُعد الانزلاق الغضروفي من أشهر المشكلات التي تُصيب العمود الفقري، وتظهر الأعراض وفقاً للمنطقة المُصابة بالانزلاق في العمود الفقري، فأعراض إصابة الفقرات القطنية تختلف عن أعراض إصابة الفقرات العنقية أو الصدرية. 

وتظهر أعراض الانزلاق الغضروفي نتيجة حدوث فتق في أحد الأقراص الغضروفية فتتسبب في الضغط على الأعصاب الموجودة بكثرة على جانبي العمود الفقري، فيؤدي إلى الشعور بالألم، وتُستخدم جراحة العمود الفقري بالمنظار في علاج هذه الحالات. 

تشوهات العمود الفقري:

التشوهات التي تُصيب العمود الفقري أحد المشكلات التي تحدث نتيجة التعرض للحوادث أو الإصابات، أو قد تكون نتيجة اختلاف خلقي بعد الولادة، أو تحدث مع التقدم في السن نتيجة التغيرات التي تحدث في شكل العظام وكثافتها.

وتتسبب هذه التشوهات في تغيير شكل العمود الفقري، وقدرته على إعطاء المظهر الطبيعي للجسم، فقد يبدو الجسم منحني أو يميل إلى الأمام أو أحد الجانبين، وتساعد جراحات العمود الفقري في علاج هذه التشوهات. 

جراحات العمود الفقري:

تساعد جراحات العمود الفقري في علاج المشكلات المختلفة التي قد يتعرض لها، ففي حالات الانزلاق الغضروفي يتم التخلص من القرص المنفتق والذي يضغط على الأعصاب، وتساعد هذه جراحات العمود الفقري على تخفيف الألم الناتج عن التغيرات التي تحدث مع التقدم في العمر، كما تستخدم لعلاج الكثير من المشكلات منها: 

  • علاج ضيق القناة الشوكية. 
  • استئصال أورام العمود الفقري. 
  • علاج حالات الحوادث والإصابات. 
  • إصلاح التشوهات. 

جراحة العمود الفقري بالمنظار:

جراحة العمود الفقري بالمنظار من أحدث الطرق المُستخدمة في علاج مشكلات العمود الفقري، وتعتمد على استخدام المنظار، والذي يساعد بصورة كبيرة على تقليل المخاطر والمضاعفات المُصاحبة للعمليات الجراحية.

وتتم العملية من خلال عمل فتحة صغيرة على جانب العمود الفقري لا يتجاوز طولها 1 سم، يتم من خلالها إدخال المنظار، والذي يحتوي على كاميرا في مقدمته، مما يُعطي الطبيب رؤية واضحة داخل الجسم، ويُعطي نتائج أكثر دقة، وبعد عمل الإجراء الطبي اللازم يتم إغلاق الفتحة الصغيرة.

مميزات استخدام المنظار في عمليات العمود الفقري:

هناك العديد من المميزات لاستخدام المناظير في جراحات العمود الفقري، وفيما يلي أهم هذه المميزات:

  1. تقليل الوقت اللازم لإجراء العملية، ففي حين قد تستغرق الجراحات التقليدية ساعات؛ فإن عمليات المناظير تحتاج لوقت أقل. 
  2. قد تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي مما يقلل من الآثار الجانبية للتخدير. 
  3. لا تحتاج لعمل فتحة كبيرة مثلما في الجراحات التقليدية، فتتم الجراحة بأكملها خلال فتحة صغيرة. 
  4. تقليل فُرص الإصابة بعدوى أو التهاب في الجرح. 
  5. لا تحتاج للبقاء في المستشفى لفترات طويلة، فيمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم.
  6. لا تتطلب وقت طويل للتعافي. 
  7.  تقليل فرصة التعرض لنزيف بعد العملية. 
  8.  إعطاء نتائج أكثر دقة وفاعلية في علاج مشكلات العمود الفقري.

ما هي نسبة نجاح عملية العمود الفقري بالمنظار؟

ساعد استخدام المنظار في رفع نسب نجاح عمليات العمود الفقري، فقد تصل نسبة نجاح عمليات العمود الفقري بالمنظار إلى 90%، وهي نسبة كبيرة مقارنةً بالجراحات التقليدية. 

تكلفة عمليات العمود الفقري في مصر:

يتراوح متوسط اسعار عمليات العمود الفقري في مصر ما بين 20 ألف- 100 ألف جنيه مصري، وتختلف هذه التكلفة من مكان لآخر وفقاً لعدة عوامل من أهمها: 

  1. نوع العملية: تختلف تكلفة العملية وفقاً لنوع المشكلة في العمود الفقري، و الإجراء الطبي اللازم. 
  2. نوع التقنية: تختلف تكلفة الجراحات التقليدية عن تكلفة عمليات المناظير. 
  3. كفاءة وخبرة الطبيب: تؤثر خبرة وكفاءة الطبيب بالإضافة إلى درجته العلمية على التكلفة الكلية للعملية.
  4. المستشفى الذي ستجري فيه العملية: جودة الخدمة المقدمة في المستشفى، والمستلزمات المستخدمة، والتحاليل والأشعة قبل وبعد العملية، وفترة البقاء في المستشفى بعد العملية جميعها عوامل تحدد التكلفة الكلية لعمليات العمود الفقري. 
  5. الإجراءات المصاحبة للعملية: قد تتطلب بعض الحالات بعض الإجراءات التي يتم إجراؤها مع عمليات العمود الفقري، وبدورها تؤثر على تكلفة العملية. 

 

الدكتور محمد سمير الملا:

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، افضل دكتور جراحة العمود الفقري في مصر، حصل على بكالوريوس الطب والجراحة ومن ثم تخصص في جراحة المخ والأعصاب، فقد حصل على درجة الماجستير والدكتوراه، وعمل لسنوات في هذا المجال، فقد اكتسب خبرة كبيرة  في تشخيص وعلاج الحالات المختلفة. 

Top Img back to top
Top Img back to top

عيادة 6 اكتوبر

سنتر فايف ستارز، الحي اثامن، الدور الأول فوق سوبر ماركت اولاد رجب

السبت - الاثنين - الخميس

من 8:30 الي 10:30

عيادة الشيخ زايد

سيتي كلينك، برج الجزيرة 2 بجوار اركان مول

الثلاثاء - الخميس

من 12:00 الي 02:00 ظهراً

عيادة وسط البلد

21 ش الجمهورية عابدين

السبت - الأحد

من 12:00الي 02:00 ظهراً

الثلاثاء

من 03:00 الي 05:00مساءًا