Icon material-local-phone

إتصل بنا

01102222006

تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر

تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر

تختلف تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر وفقاً لعدة عوامل، وهي من عمليات العمود الفقري التي يتم اللجوء إليها لعلاج عدد من الحالات التي لا تستجيب للإجراءات غير الجراحية، فمتى يتم اللجوء لعملية تثبيت الفقرات، وما هي تكلفة العملية، وما أهم العوامل التي تحدد هذه التكلفة؟ سنتعرف على هذه المعلومات في هذا المقال.

ألم الظهر من الأمور الصعبة، والتي زاد انتشارها مؤخراً نظراً لعدة عوامل، من أهمها طبيعة الحياة المعاصرة، والتي تعتمد على الجلوس وعدم الحركة لفترات طويلة، وفي كثير من الأحيان يتم علاج ألم الظهر من خلال الحصول على قسط من الراحة، لكن بعض الحالات الصعبة تحتاج إلى تدخل جراحي للتخلص من العديد من مشكلات الظهر، ومن هذه العمليات عملية تثبيت الفقرات.

عملية تثبيت الفقرات:

عملية تثبيت الفقرات هي أحد العمليات الجراحية التي يتم اللجوء إليها لعلاج الحالات المختلفة منها كسور العمود الفقري، أو تشوهات واعوجاج العمود الفقري، وعلاج هشاشة العظام والانزلاق الغضروفي، وعلاج حالات السقوط من مرتفعات والتي تؤدي إلى انضغاط الفقرات، كما تُستخدم عملية تثبيت الفقرات في بعض حالات أورام العمود الفقري.

وتعتمد عملية تثبيت الفقرات على دمج فقرتين أو أكثر من خلال إزالة الأقراص الغضروفية بينها، وتقليل الاحتكاك، وتثبيت الفقرات من الخلف، مما يقلل الألم المصاحب للحالات السابقة، وتتم العملية  بالجراحة المفتوحة من خلال عمل شق كبير في الظهر يتم من خلاله العملية، وترتبط العملية بعدد من المخاطر والمضاعفات من أهمها العدوى أو التعرض لنزيف بعد العملية، وتحتاج لفترة طويلة للتعافي.

كما يمكن إجراء العملية بالمنظار من خلال فتحة صغيرة في الظهر، وهو من أحدث التقنيات المستخدمة في عملية تثبيت الفقرات، ويتميز استخدام المنظار بسرعة التعافي من العملية، وعدم الحاجة للبقاء في المستشفى لفترات طويلة، كما لا يصاحب استخدام المنظار عدد كبير من المضاعفات .

تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر:

يتراوح متوسط تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر ما بين 40-80 ألف جنيه مصري، وهذه التكلفة تختلف من مستشفى لآخر وفقاً لعدد من العوامل من أهمها:

  1. صعوبة العملية والإجراءات المصاحبة لها: تعتمد تكلفة عمليات تثبيت الفقرات على طبيعة العملية وصعوبتها، وكذلك الإجراءات المصاحبة لها أيضاً، وكذلك الحالة الصحية للمريض.
  2. شهرة الطبيب وكفاءته: تتأثر التكلفة الكلية للعملية على شهرة جراح المخ والأعصاب وكفاءته وعدد سنوات خبرته في هذا المجال، وكذلك درجته العلمية. 
  3. شهرة المستشفى ومدة الإقامة به: تتأثر تكلفة عملية تثبيت الفقرات على شهرة المستشفى الذي سيتم فيه إجراء العملية، والموقع الجغرافي له، وكذلك مدة الإقامة بعد العملية، والتحاليل والفحوصات التي يتم إجراؤها قبل وبعد العملية. 
  4. التقنية المُستخدمة في العملية: تختلف تكلفة الجراحة التقليدية عن تكلفة عملية تثبيت الفقرات بالمنظار، ويحدد الطبيب التقنية المناسبة للعملية.

وفقاً للعوامل السابقة يتم تحديد تكلفة عمليات تثبيت الفقرات، والتي تختلف من حالة لأخرى، ومن مكان لآخر.

ما هي مدة الشفاء بعد عملية تثبيت الفقرات؟

تختلف مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات من حالة لأخرى، لكن من الطبيعي أن العملية تحتاج لفترة طويلة تمتد لشهور للتعافي التام، والعودة لممارسة الحياة الطبيعية بصورة كاملة، وقد تستغرق عملية التعافي ما بين 4-6 شهور، لكن بشكل عام؛ فإن الألم المُصاحب للعملية قد يقل ويختفي تدريجياً خلال أسابيع، وتعتمد سرعة التعافي على الحالة الصحية للمريض، وكفاءة الطبيب الذي قام بإجراء العملية والطاقم الطبي المعاون له، والتقنية المستخدمة في العملية، بالإضافة إلى اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية.

أهم التعليمات بعد عملية تثبيت الفقرات:

هناك عدد من التعليمات التي يوصي بها الأطباء بعد عملية تثبيت الفقرات، والتي تساعد في سرعة التعافي وتجنب العديد من المضاعفات، وفيما يلي أهم تعليمات ما بعد عمليه تثبيت فقرات:

  1. احرص على الحصول قسط كافٍ من الراحة والنوم بعد العملية، فهو يساعد في سرعة التعافي. 
  2. تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، فيمكنك تغيير وضعية الجلوس كل 30 دقيقة. 
  3. عند النوم يُنصح بالنوم على الظهر، مع رفع الرأس والكتف عن مستوى الجسم. 
  4. ابدأ في المشي تدريجياً فهو يساعد في تنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى تقليل الإصابة بالإمساك. 
  5. تجنب الأطعمة التي تزيد من الإصابة بالإمساك مثل الأطعمة الدسمة، واحرص على الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على كمية كافية من الألياف.

الدكتور محمد سمير الملا:

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة المخ والأعصاب وجراحات العمود الفقري، افضل دكتور عمود فقري في مصر، تخرج في كلية الطب وحصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة، وتخصص في جراحة المخ والأعصاب ونال درجتي الماجستير والدكتوراه في هذا التخصص، وعمل لسنوات مما أكسبه خبرة كبيرة في تشخيص وعلاج الحالات المختلفة.

Top Img back to top
Top Img back to top

عيادة 6 اكتوبر

سنتر فايف ستارز، الحي اثامن، الدور الأول فوق سوبر ماركت اولاد رجب

السبت - الاثنين - الخميس

من 8:30 الي 10:30

عيادة الشيخ زايد

سيتي كلينك، برج الجزيرة 2 بجوار اركان مول

الثلاثاء - الخميس

من 12:00 الي 02:00 ظهراً

عيادة وسط البلد

21 ش الجمهورية عابدين

السبت - الأحد

من 12:00الي 02:00 ظهراً

الثلاثاء

من 03:00 الي 05:00مساءًا