Icon material-local-phone

إتصل بنا

01102222006

تكلفة عملية استئصال ورم بالمخ

تكلفة عملية استئصال ورم بالمخ

جراحة استئصال أورام الدماغ هي أحد الطرق الأكثر فاعلية واستخداماً في التخلص من الأورام التي تبدأ في الظهور في الدماغ، ويترتب عليها بعض الأعراض، فما هي تكلفة عملية استئصال ورم بالمخ، وما أهم العوامل التي تحدد هذه التكلفة، سنتعرف على هذه المعلومات في هذه المقالة.

تتسبب أورام الدماغ حتى وإن كانت حميدة في ظهور بعض الأعراض التي قد تؤثر على العديد من الوظائف الحيوية، وفقاً لمكان نمو الورم، لذا فإن الحل الأمثل لها هو عمليات الاستئصال، ويتوقف ذلك على الحالة الصحية للمريض، ومدى انتشار الأورام، وما يراه الطبيب مناسباً، ويتم إجراء الجراحة بعدة طرق، ومع التقدم العلمي ظهرت طرق أكثر فاعلية وأقل في آثارها الجانبية، وتختلف تكلفة عملية استئصال ورم بالمخ في مصر وفقاً للطريقة المُستخدمة في العملية.

أورام المخ:

أورام المخ هو نمو خلايا بصورة غير طبيعية في أي منطقة من الدماغ نتيجة حدوث طفرة في الجينات المسئولة عن نموها، وقد تنشأ هذه الخلايا في الدماغ فتكون أولية، أو قد تنتقل الخلايا السرطانية من أي مكان في الجسم للدماغ وفي هذه الحالة تكون أورام ثانوية.

وقد تكون أورام المخ حميدة فتنمو في الدماغ ولا تنتقل إلى أجزاء الجسم الأخرى، أو قد تكون خبيثة فتنتقل من المخ إلى أجزاء الجسم الأخرى، وهي أشد خطراً من الأورام الحميدة، كما أن هناك أنواع من الأورام التي تُصيب المخ تنمو بسرعة، والبعض الآخر ينمو ببطء.

أسباب أورام المخ:

تحدث الأورام غالباً نتيجة حدوث طفرة في الجين المسئول عن نمو الخلايا، وعادةً ما يكون سبب حدوث هذه الطفرة غير معروف، لكن هناك عدة أسباب قج تزيد من خطر الإصابة بأورام الدماغ من أهمها:

  1. وجود تاريخ عائلي؛ مثل إصابة أحد الأبوين بأورام الدماغ في السابق. 
  2. التعرض للإشعاع؛ مثل بعض الحالات التي تحتاج إلى علاج إشعاعي في منطقة الرأس والرقبة.

أهم أعراض أورام المخ:

تختلف أعراض أورام المخ وفقاً للمنطقة التي ينمو فيها الورم، وتأثيره على الوظائف التي تتحكم فيها هذه المنطقة، وفيما يلي أهم الأعراض:

  • عدم الاتزان. 
  • تشويش ومشاكل في الرؤية. 
  • مشاكل في الحركة وصعوبة في الاتزان. 
  • مشكلات في الكلام. 
  • الإرهاق والتعب الشديد.
  • القيء والغثيان بطريقة غير مبررة. 
  • تغيرات في الحالة النفسية والسلوك والشخصية. 
  • صعوبة في اتخاذ القرار أو اتباع التعليمات البسيطة. 
  • صداع شديد غير مبرر تزيد حدته بمرور الوقت.

كيفية استئصال أورام الدماغ:

هناك خيارين يتم استخدامهم في استئصال أورام الدماغ، وذلك وفقاً لحالة المريض ومدى انتشار الورم في أجزاء الدماغ المختلفة، وحجم الورم أيضاً، يحدد الطبيب الطريقة الأنسب:

  1. جراحة استئصال أورام الدماغ: وتتم عن طريق عمل فتحة في عظام الدماغ، يتم إدخال المعدات الطبية مثل المقص والملقط من خلالها، وتحديد الأورام الموجودة بالدماغ واستئصالها، أو تفتيتها وشفط الباقي منها بالموجات الصوتية، ومن ثم إعادة إغلاق الفتحة.
  2. استئصال أورام الدماغ بالتنظير: تُعد جراحات المناظير من أحدث الطرق المُستخدمة في استئصال الأورام، وقد ساعدت في التخفيف من الآثار الجانبية للجراحات التقليدية، وتعتمد عملية استئصال أورام الدماغ بالمنظار على عمل فتحة صغيرة يتم من خلالها إدخال المنظار، ومن ثم تحديد موضع الورم والتخلص منه، وقد ساعد المنظار في إعطاء نتائج أكثر دقة.

تكلفة عملية استئصال ورم بالمخ في مصر:

تختلف تكلفة عملية استئصال ورم بالمخ من مكان لآخر في مصر وفقاً لعدة عوامل من أهمها:

  1. نوع الورم ومدى انتشاره: تختلف تكلفة عمليات استئصال أورام الدماغ وفقاً لمدى انتشار الورم في الدماغ وحجمه، كما أن تكلفة عملية استئصال ورم الدماغ الحميد تختلف عن عمليات الأورام الخبيثة. 
  2. التقنية المُستخدمة في العملية: تختلف تكلفة عمليات أورام الدماغ وفقاً للتقنية المُستخدمة في العملية، فتكلفة استئصال الورم بالجراحة التقليدية تختلف عن استخدام المنظار في عملية الاستئصال. 
  3. شهرة المستشفى ومدة البقاء بعد العملية: تتحدد تكلفة عملية استئصال ورم بالمخ وفقاً لشهرة المستشفى الذي ستجري فيه العملية، وجودة الخدمات المُقدمة به، والتحاليل والأشعة التي يتم إجراؤها قبل وبعد العملية، وكفاءة الطاقم الطبي أيضاً، بالإضافة إلى مدة البقاء في المستشفى بعد العملية. 
  4. كفاءة الطبيب وشهرته: تتحدد تكلفة العملية أيضاً وفقاً لخبرة الطبيب وكفاءته وعدد سنوات خبرته في هذا المجال.

وبشكلٍ عام فإن تكلفة عمليات استئصال أورام المخ في مصر تتراوح ما بين 30000 إلى 10000 جنيه مصري، قد تزيد عن ذلك وفقاً للعوامل السابقة.

ما هي نسب نجاح عمليات استئصال أورام المخ؟

تختلف نسبة الشفاء من ورم الدماغ وفقاً لنوع العملية، ونوع وحجم الورم وانتشاره، والتقنية المُستخدمة في العملية، وكذلك الحالة الصحية للمريض تاريخه المرضي، وقد تتراوح نسبة الشفاء من أورام الدماغ ما بين 75-95%.

أشهر المضاعفات بعد استئصال أورام الدماغ:

أما عن مضاعفات عملية استئصال ورم الدماغ فقد تختلف من مريض إلى آخر وفقاً لحالته الصحية، وفيما يلي بعض هذه المضاعفات:

  1. الإصابة بنزيف بعد العملية. 
  2. تورم بالدماغ. 
  3. الإصابة بعدوى ما بعد العمليات الجراحية.

و لتجنب هذه المضاعفات يجب حسن اختيار الجراح الذي سيجري لك العملية، والمكان الذي سيتم إجراء العملية به، بالإضافة إلى اتباع تعليمات ما بعد استئصال ورم في المخ، وأهم النصائح التي يوصي بها الطبيب.

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة المخ والأعصاب:

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، احسن دكتور مخ واعصاب، واحد من أفضل أطباء جراحة المخ والأعصاب في مصر، حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في هذا التخصص، وهو صاحب خبرة لسنوات عديدة في هذا المجال، وقد أجرى عدد كبير من العمليات الناجحة خلال سنوات خبرته.

Top Img back to top
Top Img back to top

عيادة 6 اكتوبر

سنتر فايف ستارز، الحي اثامن، الدور الأول فوق سوبر ماركت اولاد رجب

السبت - الاثنين - الخميس

من 8:30 الي 10:30

عيادة الشيخ زايد

سيتي كلينك، برج الجزيرة 2 بجوار اركان مول

الثلاثاء - الخميس

من 12:00 الي 02:00 ظهراً

عيادة وسط البلد

21 ش الجمهورية عابدين

السبت - الأحد

من 12:00الي 02:00 ظهراً

الثلاثاء

من 03:00 الي 05:00مساءًا