Icon material-local-phone

إتصل بنا

01102222006

تعليمات ما بعد عمليه تثبيت فقرات

تعليمات ما بعد عمليه تثبيت فقرات

عملية تثبيت الفقرات هي أحد عمليات العمود الفقري، والتي تهدف إلى التخلص من الألم بالإضافة إلى تقليل احتكاك الفقرات، ونتيجة لأنها تستهدف العمود الفقري فهي تؤثر على الحركة والقدرة على ممارسة الحياة بصورة طبيعية لفترة من الوقت، لكن تساعد تعليمات الطبيب في التقليل مضاعفات العملية، بالإضافة إلى الإسراع من عملية التعافي، فما هي أهم تعليمات ما بعد عمليه تثبيت فقرات التي يوصي بها الأطباء؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة. 

يُفضل الكثيرون الخيارات غير الجراحية خاصةً عندما يتعلق الأمر بالعمود الفقري، أحد الأجزاء الحيوية في الجسم، والذي يُسهل عملية الحركة بصورة كبيرة، لكن في بعض الحالات يكون الخيار الجراحي هو الخيار الأمثل لعلاج المشكلة بصورة نهائية، وتُعد عملية تثبيت الفقرات أحد الحلول الجراحية لعلاج الكثير من حالات العمود الفقري. 

متى يتم اللجوء لعملية تثبيت الفقرات؟

يلجأ جراح المخ والأعصاب في بعض الحالات لعملية تثبيت الفقرات، من خلال دمج فقرتين أو أكثر، وإزالة الأجزاء المتضررة من العمود الفقري مثل الأقراص الغضروفية بين الفقرات، مما يقلل من الاحتكاك وبالتالي يقلل الألم، وفيما يلي أشهر الحالات التي قد تتطلب إجراء عملية تثبيت الفقرات: 

  1. إصابات العمود الفقري: هناك العديد من إصابات العمود الفقري التي قد تتطلب تثبيت الفقرات منها التعرض للحوادث، أو الأنشطة الرياضية العنيفة، أو الحركات غير الصحيحة ورفع الأثقال، والتي ينتج عنها تضرر العمود الفقري. 
  2. كسور العمود الفقري: قد يتسبب السقوط من مرتفع كسور في العمود الفقري وانضغاط الفقرات بصورة كبيرة، ويكون الحل الأمثل لها هو تثبيت الفقرات. 
  3. هشاشة العظام: تؤدي هشاشة العظام إلى حدوث كسور وتفتت أجزاء من فقرات العمود الفقري، وعدم قدرتها على دعم وزن الجسم العلوي، وتساعد عمليات تثبيت الفقرات القطنية في التغلب على هذه المشكلة. 
  4. الإصابة بالأورام: يؤدي وجود أورام في العمود الفقري في بعض الأحيان إلى تضرر الفقرات، مما يتطلب إجراء عملية تثبيت الفقرات. 
  5. تشوهات العمود الفقري: تساعد عمليات تثبيت الفقرات أحياناً في إصلاح بعض تشوهات العمود الفقري مثل حالات الاعوجاج. 

تعليمات ما بعد عمليه تثبيت فقرات:

تساعد التعليمات أو النصائح التي يوصي بها الطبيب في تجنب الكثير من المضاعفات بعد العمليات الجراحية، ونظراً لأن عملية تثبيت الفقرات تمس أحد الأجزاء الفعالة في الجسم؛ لذا يجب الالتزام بتعليمات ما بعد عمليه تثبيت فقرات، وفيما يلي أهم النصائح التي يوصي بها الأطباء بعد عملية التثبيت فيما يخص العناية بالجرح، والحركة، ونظام الحياة بعد العملية:

أولا: تعليمات العناية بالجرح بعد العملية:

يُعد التعرض لعدوى أو نزيف ما بعد العملية من أشهر المضاعفات التي تُصاحب العمليات الجراحية بصفة عامة، ولا سيما عمليات تثبيت الفقرات، وفيما يلي أهم تعليمات العناية بالجرح بعد العملية: 

  1.  حافظ على الجرح جافاً. 
  2. تجنب ملامسة الجرح. 
  3. تجنب الاستحمام في حوض الاستحمام لمدة 4 أيام بعد العملية. 
  4. تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب لتقليل ألم الظهر بعد العملية، أو في حال وصف بعض المضادات الحيوية.

ثانياً: تعليمات خاصة بالحركة بعد العملية:

يُسهل العمود الفقري الحركة، ويدعم استقامة الجسم، لذا فيقع عليه جزء كبير من هذا الوزن، وللتقليل من المضاعفات بعد العملية، والإسراع من عملية الشفاء يوصي الأطباء بـ: 

  1. تجنب الجلوس في وضعية واحدة لمدة تزيد عن 30 دقيقة. 
  2. تجنب الوقوف لفترات طويلة. 
  3. تجنب ثني الظهر لحمل شيء من مستوى منخفض، ويمكن استبدال ذلك بثني الركبتين. 
  4. تجنب رفع الأغراض لأعلى. 
  5. تجنب حمل الأشياء الثقيلة أو القيام بحركات مفاجئة أو عنيفة.

ثالثاً: تعليمات تخص نظام الحياة:

للإسراع من عملية التعافي بعد عملية تثبيت الفقرات يُنصح بالآتي: 

  1. احصل على قدر كافٍ من النوم والراحة للإسراع من التعافي. 
  2. يُنصح بالنوم على الظهر مع إبقاء الرأس والكتفين في مستوى مرتفع عن مستوى الجسم.
  3. إبدأ في المشي تدريجياً فهو يساعد على تدفق الدم، وتقليل الإصابة بالإمساك، والإسراع من عملية الشفاء.
  4. تناول غذاء صحي يحتوي على الفاكهة والخضروات التي تقلل من الإصابة بالإمساك، وتجنب الأطعمة الدسمة أو المصنعة.

ما هي أسعار عملية تثبيت الفقرات في مصر؟

يتراوح متوسط تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر ما بين 30 ألف- 80 ألف جنيه مصري، ويعتمد ذلك على عدة عوامل من أهمها كفاءة الجراح وشهرته، والحالة الصحية للمريض، والتقنية المُستخدمة، ومدة البقاء في المستشفى. 

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة المخ والأعصاب:

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة المخ والأعصاب وجراحة العمود الفقري، افضل دكتور جراحة العمود الفقري في مصر، صاحب خبرة كبيرة في عمليات جراحات المخ والأعصاب، وعلاج مشكلات العمود الفقري المختلفة، حاصل على درجة الدكتوراه في تخصص جراحة المخ والأعصاب، وعمل لسنوات طويلة في هذا المجال، مما أكسبه الخبرة الكافية لتشخيص وعلاج الحالات المختلفة. 

Top Img back to top
Top Img back to top

عيادة 6 اكتوبر

سنتر فايف ستارز، الحي اثامن، الدور الأول فوق سوبر ماركت اولاد رجب

السبت - الاثنين - الخميس

من 8:30 الي 10:30

عيادة الشيخ زايد

سيتي كلينك، برج الجزيرة 2 بجوار اركان مول

الثلاثاء - الخميس

من 12:00 الي 02:00 ظهراً

عيادة وسط البلد

21 ش الجمهورية عابدين

السبت - الأحد

من 12:00الي 02:00 ظهراً

الثلاثاء

من 03:00 الي 05:00مساءًا