Icon material-local-phone

إتصل بنا

01102222006

افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

تخصص جراحة المخ والأعصاب من التخصصات الدقيقة والتي تتعامل مع أهم الأجزاء المتحكمة في الجسم كله، لذا يكثر البحث عن افضل دكتور مخ واعصاب في مصر، فالتوصل لاشطر دكتور مخ واعصاب يساعد كثيراً في التشخيص الدقيق والعلاج الفعال للحالات المختلفة، لكن كيف يمكنك التوصل لاحسن دكتور مخ واعصاب؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال. 

هناك عدد من المشكلات التي تُصيب الجهاز العصبي وتشمل المخ والأعصاب، ونظراً لخطورة التعامل معها فيجب استشارة أحد الأطباء أصحاب الخبرة والكفاءة في هذا المجال، وتعج مصر بعدد كبير من استشاري جراحة مخ واعصاب، لكن ما هي العوامل التي تساعد في التوصل لأفضل الأطباء في هذا المجال؟ 

كيف يمكن اختيار افضل دكتور مخ واعصاب في مصر؟

على الرغم من كثرة أطباء جراحة المخ والأعصاب؛ إلا أن الوصول لافضل دكتور مخ واعصاب في مصر يتطلب الأخذ في الاعتبار عدد من المعايير التي يجب توافرها في الطبيب، وفيما يلي أهم المعايير التي يجب الانتباه لها عند البحث عن اشطر دكتور مخ واعصاب: 

  1. الخبرة والكفاءة: تُعد الخبرة والكفاءة من أهم المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند البحث عن احسن دكتور مخ واعصاب، فعدد سنوات خبرة الطبيب، وعدد العمليات الناجحة التي أجراها تؤثر بشكل كبير في قدرته على تشخيص وعلاج الحالات المختلفة. 
  2. شهاداته العلمية: لكي يتمكن الطبيب من إجراء العمليات المختلفة وتشخيص حالات المخ والأعصاب بدقة، وتحديد طريقة العلاج الأنسب لكل حالة؛ يجب أن يكون لديه المعرفة الكافية في هذا المجال، والتي يحصل عليها من خلال الشهادات العلمية في تخصص المخ والأعصاب مثل شهادات الماجستير والدكتوراه، لذا يكثر البحث عن استشاري جراحة مخ واعصاب. 
  3. استخدام التقنيات الحديثة: ساعد التقدم العلمي في إدخال عدد من التقنيات الحديثة في الجراحات المختلفة ولا سيما جراحة المخ والأعصاب، وقد ساعدت هذه التقنيات كثيراً في تقليل المخاطر والمضاعفات التي تصاحب الجراحات المفتوحة، كما ساعدت على رفع نسب الشفاء وتقليل معدلات الوفاة، لذا فعند البحث عن احسن دكتور مخ واعصاب؛ يجب الأخذ في الاعتبار اطلاع الطبيب على أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال، وقدرته على استخدامها. 
  4. مدى رضاء العملاء: يمكن الوصول لاشطر دكتور مخ واعصاب من خلال استشارة الأقارب والأصدقاء، أو من خلال التعرف على تقييمات المرضى عبر الإنترنت أو مواقع التواصل للخدمات التي يقدمها الطبيب ومدى رضاهم عنها.

وبأخذ العوامل السابقة في الاعتبار يمكنك الوصول لأفضل جراح مخ واعصاب في مصر، وهو ما سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد في التشخيص الدقيق للحالة وعلاجها. 

الدكتور محمد سمير الملا استشاري جراحة مخ واعصاب:

الدكتور محمد سمير الملا افضل دكتور مخ واعصاب في مصر، واحد من أفضل جراحي المخ والأعصاب في مصر، تخرج من كلية الطب وحصل على شهادة الماجستير ثم الدكتوراه في تخصص جراحة المخ والأعصاب، وهو صاحب خبرة لسنوات في مجال جراحة المخ والأعصاب وجراحات العمود الفقري، مما أكسبه القدرة على التشخيص الدقيق للحالات المختلفة، ويستخدم الدكتور محمد سمير الملا أحدث التقنيات  مثل المناظير في علاج الحالات المختلفة. 

تخصص جراحة المخ والأعصاب وأشهر الأمراض التي يتم علاجها:

يهتم تخصص جراحة المخ والأعصاب بتشخيص وعلاج الحالات المختلفة والتي تتعلق بالمخ والحبل الشوكي أو ما يُسمى بالجهاز العصبي، وفيما يلي أشهر الأمراض التي يتم علاجها:

استئصال أورام الدماغ:

تحدث الأورام نتيجة وجود طفرة في الخلايا مما يدفعها للتكاثر بطريقة لا تخضع لسيطرة الجسم، وهناك نوعان من الأورام التي تنمو في الدماغ وهي الأورام الحميدة والأورام الخبيثة، وعلى الرغم من أن أكثر الأورام التي تنمو في الدماغ من النوع الحميد الذي لا ينتقل من مكان لآخر؛ إلا أنها تحتاج إلى استئصال في بعض الأحيان حيث تتم عملية استئصال ورم الدماغ الحميد، للتخلص من الأورام وتخفيف ضغطها على المراكز المختلفة في الدماغ.

وتصيب أورام الدماغ الأطفال والكبار على حد سواء، وتحدث اورام المخ عند الاطفال نتيجة عوامل وراثية أو مكتسبة مثل التعرض للإشعاع في منطقة الرأس والرقبة وغيرها من العوامل التي تحفز نمو الخلايا السرطانية.

وتتم عملية استئصال أورام الدماغ الحميدة بالجراحة المفتوحة من خلال عمل فتحة في أعلى الدماغ يتم من خلالها استئصال الورم وإعادة إغلاقها مرة أخرى، أو تتم باستخدام المنظار من خلال عمل فتحة صغيرة يدخل من خلالها المنظار.

وتعتمد تكلفة عملية استئصال ورم بالمخ على شهرة جراح المخ والأعصاب ودرجته العملية، وأيضاً على التقنية المُستخدمة في العملية، بالإضافة إلى الحالة المرضية للمريض وعدد أيام بقائه في المستشفى، ويتراوح متوسط تكلفة العملية ما بين 50-200 ألف جنيه مصري وفقاً للعوامل السابقة.

وبعد استئصال ورم في المخ يمكن البقاء في المستشفى لعدة أيام 2-3 أيام، يمكنك العودة بعدها للمنزل، وتختلف نسبة الشفاء من ورم الدماغ وفقاً لعدة عوامل من أهمها نوع الورم وحجمه ومدى انتشاره في الدماغ، وقد تتجاوز نسب الشفاء من العملية 75% وتزيد هذه النسبة عندما يكون حجم الورم صغير وغير منتشر.

ونظرا لأن عمليات استئصال أورام الدماغ هي عملية جراحية؛ فإنها قد ترتبط بعدد من المضاعفات، ومن أهم مضاعفات عملية استئصال ورم الدماغ هي مضاعفات مرتبطة بالتخدير، بالإضافة إلى التعرض للنزيف أو العدوى بعد العملية، ويمكن الحد من هذه المضاعفات بحسن اختيار الطبيب، وكذلك المستشفى الذي ستتم فيه العملية.

استئصال أورام الغدة النخامية:

تعد الغدة النخامية أحد المكونات الرئيسية في جهاز الغدد الصماء، فهي تفرز مجموعة من المواد الكيميائية التي تتحكم في عدد كبير من الوظائف الحيوية في الجسم، ونتيجة نمو بعض الخلايا السرطانية بالغدة النخامية يتسبب ذلك في عدد من الاحتمالات وهي:

  • زيادة إفراز هرمونات الغدة النخامية ويكثر ذلك على العديد من الوظائف الحيوية.
  • نقص إفراز هرمونات الغدة.
  • الضغط على المراكز الحيوية الموجودة في الدماغ.

وعادة ما يتم علاج ورم الغدة النخامية باستئصالها من خلال الجراحة المفتوحة أو باستخدام المنظار، ويساعد المنظار في إعطاء نتائج فعالة ودقيقة في استئصال أورام الغدة النخامية. 

ونظرا لموقع الغدة في داخل تجويف الدماغ، فهناك الكثير من المخاوف حول ورم الغدة النخامية، لذا يكثر التساؤل هل ورم الغدة النخامية خطير؟ والحقيقة أن الأمر يختلف من حالة لأخرى وفقا لعدة عوامل منها الحالة الصحية للمريض، وحجم الورم، وانتشاره في الأجزاء القريبة من الغدة النخامية، ومرحلة الورم التي تم اكتشافه بها.

أما عن تكلفة عملية ازالة ورم الغدة النخامية فيتم تحديدها وفقا للتقنية المستخدمة في العملية، واسم جراح المخ والأعصاب الذي سيقوم بإجراء العملية، والطاقم الطبي المعاون له من جراحي الأنف والأذن، و أخصائي الغدد الصماء، وكذلك شهرة المستشفى ومدى صعوبة العملية

الاستسقاء الدماغي:

يصيب استسقاء الدماغ الرضع والبالغين على حد سواء، ويحدث نتيجة عدم وجود توازن بين إفراز السائل النخاعي وامتصاصه من الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ، مما يؤدي إلى تراكم السوائل والضغط على الدماغ، ويتسبب ذلك في ظهور أعراض الاستسقاء، وعادة ما يتم علاج الاستسقاء الدماغي من خلال تركيب صمام يقوم بتحويل السوائل الموجودة في الدماغ إلى المعدة أو القلب.

الأورام الوعائية الكهفية:

تحدث الأورام الوعائية في أي منطقة في الجسم نتيجة تشوه الشرايين وتمددها مكونة ورما حميدا في الدماغ، ويتسبب ذلك في الضغط على عدد من المراكز مما يؤثر على الرؤية والاتزان والحركة وغيرها، ويتم علاج الاورام الوعائية الكهفية التي تتسبب في هذه الأعراض عن طريقة عملية جراحية لاستئصالها والتخلص منها.

جراحة المخ والأعصاب من التخصصات الدقيقة والصعبة، لذا خلال هذا المقال ناقشنا أهم العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند البحث عن أفضل أطباء جراحة المخ والأعصاب. 

Top Img back to top
Top Img back to top

عيادة 6 اكتوبر

سنتر فايف ستارز، الحي اثامن، الدور الأول فوق سوبر ماركت اولاد رجب

السبت - الاثنين - الخميس

من 8:30 الي 10:30

عيادة الشيخ زايد

سيتي كلينك، برج الجزيرة 2 بجوار اركان مول

الثلاثاء - الخميس

من 12:00 الي 02:00 ظهراً

عيادة وسط البلد

21 ش الجمهورية عابدين

السبت - الأحد

من 12:00الي 02:00 ظهراً

الثلاثاء

من 03:00 الي 05:00مساءًا